| 0 التعليقات ]



من أجمل قصائد نزار قباني



قالت لهُ...
أتحبني وأنا ضريرة...
وفي الدُّنيا بناتُ كثيرة...
الحلوةُ و الجميلةُ و المثيرة...
ما أنت إلا بمجنون...
أو مشفقٌ على عمياء العيون...

قالَ...
بل أنا عاشقٌ يا حلوتي...
ولا أتمنى من دنيتي...
إلا أن تصيري زوجتي...
وقد رزقني الله المال...
وما أظنُّ الشفاء مٌحال...

قالت...
إن أعدتّ إليّ بصري...
سأرضى بكَ يا قدري...
وسأقضي معك عمري...
لكن..
من يعطيني عينيه...
وأيُّ ليلِ يبقى لديه...

وفي يومٍ جاءها مُسرِعا...
أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا...
وستبصرين ما خلق اللهُ وأبدعا...
وستوفين بوعدكِ لي...
وتكونين زوجةً لي...
ويوم فتحت أعيُنها...
كان واقفاَ يمسُك يدها...
رأتهُ...
فدوت صرختُها...
أأنت أيضاً أعمى؟!!...
وبكت حظها الشُؤمَ...

لا تحزني يا حبيبتي...
ستكونين عيوني ودليلتي...
فمتى تصيرين زوجتي...
قالت...
أأنا أتزوّجُ ضريرا...
وقد أصبحتُ اليومَ بصيرا...

فبكى...
وقال سامحيني...
من أنا لتتزوّجيني...
ولكن...
قبل أن تترُكيني...
أريدُ منكِ أن تعديني...
أن تعتني جيداً بعيوني...

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


لا تندم على حب عشته حتى لو صار ذكرى تؤلمك فهو كالزهور ان جفت وضاع عبيرها ولم يبقى منها الا الأشواك قد منحتك يوما ما عطراً جميلاً أسعدك. لا تكسر ابداً كل الجسور مع من تحب فربما شاءت الأقدار لكما ان تلتقيا يوماً آخر يعيد ما مضى ويصل ما انقطع، وإذا كان العمر الجميل قد رحل من يدري ربما ينتظرك عمر أجمل. إذا قررت يوما أن تترك حبيباً فلا تترك له جرحاً فمن اعطاك قلباً لا يستحق ابداً منك ان تغرس فيه سهماً.

اذا جلست يوماً وحيداً تحاول ان تجمع حولك ظلال ايام جميلة عشتها مع من تحب، اترك بعيداً كل مشاعر الالم والوحشة التي فرقت بينكما وحاول ان تجمع في دفاتر اوراقك كل الكلمات الجميله التي سمعتها ممن تحب وكل الكلمات الصادقة التي قلتها لمن تحب اجعل في ايامك مجموعة من الصور الجميلة لتلك التي سكنت قلبك يوما، ملامحها وبريق عينياها الحزين وابتسامتها في لحظة صفاء ووحشتها في لحظه ضيق والامل الذي كبر بينكما يوماً وترعرع حتى وإن كان قد ذبل ومات . إذا سألوك يوماً عن انسان احببته فلا تقل سراً كان بينكما ولا تحاول ابداً تشويه الصورة الجميلة لهذا الانسان الذي احببته، اجعل من قلبك مخبأ سرياً لكل اسراره وحكاياته فالحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر . لحظة اللقاء اجمل بكثير من ذكريات وداع موحش فاذا اجتمع الشمل مرة آخرى حاول أن تتجنب اخطاء الامس التي فرقت بينكما لأن الأنسان لابد أن يستفيد من تجاربه . لا اتحاول ابداً تصفية الحسابات أو الثأر من انسان اعطيته قلبك لأن تصفية الحسابات عملة رخيصة في سوق المعاملات العاطفية، والثأر ليس من اخلاق العشاق . من الخطأ أن تعرض مشاعرك في الاسواق وأن تكون فارساً بلا اخلاق واذا كان ولا بد من الفراق فلا تترك للصلح باباً الا وامضي فيه اذا اكتشفت ان كل الابواب مغلقة وأن لا أمل في الرجاء، وأن من أحببت يوماً أغلق قلبه، فاعلم ان كرامتك أهم من قلبك الجريح حتى وإن غطت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح فلن يفيدك أن تنادي حبيباً لا يسمعك وأن تسكن بيتاً لم يعد يعرفك أحد فيه لا تعيش على ذكرى انسان فرط فيك بلا سبب، في الحب لا تفرط فيمن يشتريك ولا تشتري من باعك ولا تحزن عليه
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

اقوى موضوع عن بر الوالدين


السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إن ظننتن أنكن عرفتن محتوى الموضوع من عنوانه ...



آسفـ ... فقد أخطأتن..




إن الموضوع أكبر وأهم من ذلك بكثير..




إن قراءتك لهذا الموضوع قد تنقذك من النار إن كنت فيها ولا تعلمين..
وقد ترفعك إلى الفردوس الأعلى دون أن تعلمين..
لماذا؟؟!!




أعـــــرف إن الموضوع طوييييييل والكثير سيمر عليه دون قراءته كاملاً
لكــــن والله حق والدينا علينا أكثر من كلمات نتكــــاثر قراءتها
والموضوع يستحق أن تقضي فيه بعض الوقت متأملين كل جواااانبه









ألم تعلمي حكم بر الوالدين وهو أنه فرض واجب،
وأنه قد أجمعت الأمة على وجوب بر الوالدين وأن عقوقهما حرام ومن أكبر الكبائر؟؟



أما سمعت هذا الحديث:

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:
( دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا؟ فقالوا : حارثة بن النعمان )
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] )
رواه ابن وهب في الجامع وأحمد في المسند.



وهذا الحديث ايضاً:








الوالدان..وما أدراك ما الوالدان


الوالدان، اللذان هما سبب وجود الإنسان، ولهما عليه غاية الإحسان..


الوالد بالإنفاق.. والوالدة بالولادة والإشفاق..


فللّه سبحانه نعمة الخلق والإيجاد..


ومن بعد ذلك للوالدين نعمة التربية والإيلاد..








وأنا أقف في حيرة ..


مالي أرى في مجتمعاتنا الغفلة عن هذا الموضوع والإستهتار به..


أما علمنا أهمية بر الوالدين..




أما قرأنا قوله تعالى:




وقوله تعالى:
(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً)
.النساء:36


ألم نلاحظ أن الله قد قرن توحيده ـ وهو أهم شيء في الوجود ـ بالإحسان للوالدين..


ليس ذلك فقط بل قرن شكره بشكرهما ايضاً..


قال تعالى:
(أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ )
لقمان:14


إلى متى سنبقى في التأجيل المستمر للتفكير في برنا لوالدينا..


إلى متى سيبقى الوقت لم يحن للبر؟؟!!..


وكأننا ضمنا معيشتهم أبد الدهر..


وغفلنا عن هذا الكنز الذي تحت أبصارنا ولكننا للأسف لم نره..



أما تفكرنا قليلاً في الحديث التالي:








أما مللنا من التذمر بشأن والدينا..


وكفانا قولاً بأنهم لا يتفهموننا ...


إن الأمر أعظم من هذه الحجج الواهية..


ولنتفكر قليلاً في قوله تعالى:






وقوله تعالى:


( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن
وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إليَّ المصير
وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا
واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون )

لقمان 14-15



يعني حتى لو وصل الوالدان الى مرحلة حثك على الشرك بالله وجب علينا برهما..


ماذا نريد إثباتاً اكثر من ذلك..


كما في هذا الحديث:


فعن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، قالت:
قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت:
قَدِمَتْ عليّ أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟
قال:
((نعم، صلي أمك))
متفق عليه.




ولكن للأسف ...


يمر علينا كل فترة قصة تنافي كل ما سبق ..


تكاد عقولنا لا تصدق..


وتكاد قلوبنا تنفطر من هول ما نسمع..


إنها قصص واقعية للأسف..








ذكر أحد بائعي الجواهر قصة غريبة وصورة من صور العقوق:


يقول:
دخل علي رجل ومعه زوجته، ومعهم عجوز تحمل ابنهما الصغير،
أخذ الزوج يضاحك زوجته ويعرض عليها أفخر أنواع المجوهرات يشتري ما تشتهي،
فلما راق لها نوع من المجوهرات
، دفع الزوج المبلغ،
فقال له البائع: بقي ثمانون ريالاً،
وكانت الأم الرحيمة التي تحمل طفلهما قد رأت خاتماً
فأعجبها لكي تلبسه في هذا العيد،
فقال: ولماذا الثمانون ريالا؟
قال: لهذه المرأة؛ قد أخذت خاتماً،
فصرخ بأعلى صوته وقال:
العجوز لا تحتاج إلى الذهب،
فألقت الأم الخاتم وانطلقت إلى السيارة تبكي من عقوق ولدها،
فعاتبته الزوجة قائلة:
لماذا أغضبت أمك،
فمن يحمل ولدنا بعد اليوم؟
ذهب الابن إلى أمه، وعرض عليها الخاتم فقالت:
والله ما ألبس الذهب حتى أموت، ولك يا بني مثله،
ولك يا بني مثله.




أما عرف هذا الرجل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"ثلاث دعوات مستجابات لهن، لا شك فيهن،
دعوة المظلوم، ودعوة المسافر،
ودعوة الوالدين على ولديهما"
.








ألهذه الدرجة..


من هؤلاء أهُم من البشر؟؟..


نعم للأسف ...


المصيبة الأكبر أنهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم..


ولكن..


ما عرفوا وصاياه..







الموضوع خطيييييييييييير..


اسمعي هذا الحديث:


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد))
[رواه الترمذي وصححه ابن حبان].



وقصة مؤلمة أخرى..


وهذه قصة حصلت في إحدى دول الخليج وقد تناقلتها الأخبار،
قال راوي القصة:
خرجت لنزهة مع أهلي على شاطئ البحر،
ومنذ أن جئنا هناك، وامرأة عجوز جالسة على بساط صغير كأنها تنتظر أحداً،
قال: فمكثنا طويلاً، حتى إذا أردنا الرجوع إلى دارنا
وفي ساعة متأخرة من الليل سألت العجوز،
فقلت لها: ما أجلسك هنا يا خالة؟
فقالت: إن ولدي تركني هنا وسوف ينهي عملاً له، و يأتي،
فقلت لها: لكن يا خالة الساعة متأخرة، ولن يأتي ولدك بعد هذه الساعة،
قالت: دعني وشأني، وسأنتظر ولدي إلى أن يأتي،
وبينما هي ترفض الذهاب إذا بها تحرك ورقة في يدها،
فقال لها: يا خالة هل تسمحين لي بهذه الورقة؟
يقول في نفسه: علَّني أجد رقم الهاتف أو عنوان المنزل،
اسمعوا يا إخواتما وجد فيها، إذا هو مكتوب:
إلى من يعثر على هذه العجوز نرجو تسليمها لدار العجزة عاجلاً.




نعم أيتها الأخات، هكذا فليكن العقوق،
الأم التي سهرت وتعبت وتألمت وأرضعت هذا جزاؤها؟!!
من يعثر على هذه العجوز فليسلمها إلى دار العجزة عاجلاً.



عقوق .. عقوق .. عقوق..


وكأنهم نسوا مراقبة الله لهم..


وكأنهم لن يحاسبوا..


أما سمع هؤلاء بقول العلماء :
"" كل معصية تؤخر عقوبتها بمشيئة الله إلى يوم القيامة إلا العقوق،
فإنه يعجل له في الدنيا، وكما تدين تدان ""




إقرإي هذه القصة:


ذكر العلماء أن رجلاً حمل أباه الطاعن في السن،
وذهب به إلى خربة فقال الأب:
إلى أين تذهب بي يا ولدي، فقال: لأذبحك
فقال: لا تفعل يا ولدي، فأقسم الولد ليذبحن أباه،
فقال الأب: فإن كنت ولا بد فاعلاً فاذبحني هنا عند هذه الحجرة
فإني قد ذبحت أبي هنا، وكما تدين تدان.









وهذا لا يقتصر على العقوق فقط بل على البر ايضاً..


ولكل مجتهد نصيب..


بروا آبائكم تبركم أبنائكم..


انظري هذه القصة:


تحدث أحد الآباء,أنه قبل خمسين عاما حج مع والده,
بصحبة قافلة على الجمال,وعندما تجاوزوامنطقة عفيف,
وقبل الوصول إلى ظلمرغب الأب أكرمكن الله أن يقضي حاجته ,
فأنزل الإبن من عل البعيرومضى إلى حاجته,وقال للإبن :
انطلق أنت مع القافلة وسوف ألحق بكم.
مضى الإبن وبعد فترة من الزمن التفت فوجد أن القافلة
بعدت عن والده ,فعاد جاريا على قدميه ليحمل والده على كتفه,
ثم انطلق يجري به,
يقول الإبن :وبينما أنا كذلك إذ برطوبة تنزل على وجهي
وتبين لي أنها دموع والدي,فقلت له :والله إنّك لأخف على كتفي من الريشة,
فقال :ليس لهذا بكيت ولكن في هذا المكان حملت أنا والدي!



بروا آباءكم تبركم أبناءكم.





هنيئاً لهؤلاء على الأقل تفكروا في هذا الحديث:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( لا يجزي ولدٌ والداً ، إلا أن يجده مملوكاً فيشتريه فيُعتقه ))
رواه مسلم .



أخواتي ..


إن هذا الكلام ليس جديداً..


بل هي من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب من قبلنا..


قال تعالى:
(وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً
وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً)

[البقرة: 83].



ولكننا أهملناه منذ زمن بعيد..




لحظة ..


مالي اتكلم وكأن الموضوع بسيط..


وكأن الموضوع يقرأ ويترك..


لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا..


الموضوع أكبر من ذلك بكثير..


أنه من أهم مداخل الآخرة..









فعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله تعالى؟
قال: ((الصلاة على وقتها))،
قلت: ثم أي؟ قال: ((بر الوالدين))،
قلت: ثم أي؟ قال: (( الجهاد في سبيل الله)). متفق عليه
.



أسمعتن..


إن بر الوالدين بعد الصلاة على وقتها مباشرة في أحب الأعمال إلى الله..



وهناك أمر آخر في غاية الأهمية..


يا من يرى ما يحدث للأمة الإسلامية في كل مكان..


يا من يرى الإنتهاكات اليومية للمسلمين..


يا من ينفطر قلبه عند سماع أخبار المسلمين في فلسطين
والعراق وأفغانستان وغيرها من دول الجهاد..


يا من يتمنى الإنضمام إلى صفوف المجاهدين والجهاد معهم ضد اليهود والصليبيين..

يا من تريد الجهاد بشدة ولكنك لا تستطيع..



هل سمعت هذا الحديث:


جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
إني أشتهي الجهاد، ولا أقدر عليه. فقال صلى الله عليه وسلم
:
(هل بقي من والديك أحد؟).
قال: أمي.
قال: (فاسأل الله في برها، فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمر ومجاهد)
[الطبراني].



هل سمعتن..




حاج ومعتمر ومجاهد..







أليس حري بك أن تعلم أن بر الوالدين أحب إلى الله
من الجهاد في سبيل الله ما لم يكن فرض عين..



أليس حري بنا أن نبدأ في جهاد الشيطان ونبر والدينا..


مهلاً..


ألم نسمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم:


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل استأذنه في الجهاد
:
((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد))
[رواه البخاري].



بعض الشباب يسمعون مثل هذه الأحاديث ولا يستجيبون لها

( ففيهما فجاهد )

ماذا تفهمي أختي المؤمنة عندما تسمعين مثل هذا الحديث :

ففيهما فجاهد ؟




يعني توقع منهما بعض التصرفات التي تحتاج منك

أن تجاهد نفسك على قبول هذه الأخلاق من والديك

وأنت في جهاد في الحقيقة .








وأقبل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:
أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي الأجر من الله، فقال صلى الله عليه وسلم
:
(فهل من والديك أحد حي؟)
.
قال: نعم. بل كلاهما.
فقال صلى الله عليه وسلم
:
(فتبتغي الأجر من الله؟).
فقال: نعم.
قال صلى الله عليه وسلم
:
(فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما)

[مسلم].



وعن معاوية بن جاهمة رضي الله عنه قال:
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال له:
أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك،
فقال
: ((هل لك أم؟ قال:
نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها))

[رواه النسائي وابن ماجه بإسناد لا بأس به].



فكفانا تغييباً للحقائق عن أذهاننا..


ولا نقول أن الأمر سهل بحيث أننا نبدأه متى نريد..



إن هذا التفكير من كيد الشيطان فلنتركه..


وإن كان كذلك ............. فمتى نبدأ؟؟!!







!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



ولماذا نظن أن برنا لوالدينا هو كرم من عندنا..


أو شيء يمكن فعله أو تركه..



كلا أخواتي..


إنه واجب علينا..


نحن لا ننسى فضل أبوينا علينا..


ولا ننسى الأيام التي قضوها في التربية والتنمية والتعليم والتوجيه..



ولا ننسى تضحياتهم من أجلنا..









أنسينا الحنان..


نعم حنان أمنا الذي لا يذبل حتى لو بلغنا من الكبر عتيا؟؟؟؟


ألم نعلم أن الحنان هو فطرة الأم ليس فقط في الإنسان وإنما في كل الحيوانات...




(الأمومة فطرة ما أحلاها)



أنسينا قلب الأم الذي إذا بررناه طول الدهر
لم نعطيه شيئاً بسيطاً من حبه لنا..





أما عرفنا قلب الأم..... إسمعي هذه القصة:


امرأة عجوز ذهب بها ابنها إلى الوادي عند الذئاب يريد الإنتقام منها ,
وتسمع المرأة أصوات الذئاب, فلما رجع الابن ندم على فعلته
فرجع وتنكر في هيئةٍ حتى لا تعرفه أمه ..
فغير صوته وغير هيئته ...فاقترب منها، قالت له يا أخ :
لو سمحت هناك ولدي ذهب من هذا الطريق انتبه عليه لا تأكله الذئاب..




يا سبحان الله ... يريد أن يقتلها وهي ترحمه.



وهذه القصة ذكرها الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء .


هذا جزاء الأم التي تحمل في جنباتها قلباً يشع بالرحمة والشفقة على أبنائها،
وقد صدق الشاعر حين وصف حنان قلب الأم بمقطوعة شعرية فقال:

أغرى أمرؤ يوماً غلاماً جاهلاً........بنقوده كي ما يحيق بـه الضرر


قال ائتني بفـؤاد أمك يا فتى........ولك الجواهر والدراهم والدرر


فأتى فأغرز خنجراً في قلبهـا........والقلب أخرجـه وعاد على الأثر


ولكنه من فـرط سرعته هوى........فتدحرج القـلب المعفـر بالأثـر


ناداه قلب الأم وهـو معفـر........ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر




هذا قلب الأم ......... ولكن أين البارين به؟





منقوووووووووول للفائدة

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

احبك رغم البعد و الأهااات
أميرتي


احبك رغم المسافات
احبك رغم البعد و الاهات
اميرتي
اكتب اليك بآهات تصاحب حروفي
باشواق تنهك مشاعري وجوارحي
بطعم كله لذة
و بشوق كله لهفة
سالت نفسي عن سر حبي
سالت نفسي عن سر تمسكي
رايت روحك تجاوبني
روحك هي حلمي الوحيد
و انفاسك رفيقه دربي
همومي كلها زالت بوجودك
جاوبتني روحك التي لامستها
ولامست طيبتك ورقتك
اميرتي
ارى
بان البدر ينتظر امر بدايته من يديك

وبان القمر يتوارى من حضورك ليلا
وبان الشمس يغرب نورها مع اطلالة
بسمتك
ونورك حبيبتي

هل ابالغ لو قلت بانك اصبحت تؤام روحي
وبان افراح حياتي بيديك
وبان نور عينيك ضيائي
اميرتي
ساظل انشد بحبك ما حييت
ساظل اغني لك ما حييت
حتى القاك
حتى انظر في عينيك
حتى تلامس يداي يديك
حتى يكون لقائنا قدوة وقصة
حتى يكون حبنا للعالم غنوة
معزوفة بارق الالحان
اميرتي
طيبة قلبك وروحك سر اشتياقي اليك
رقتك سر انجذابي اليك
تلك هي
حروفي اليك
حب صادق فيك
وقلب يبتغيك
فمن حبك حبيبتي
لا تحرميني
لا تحرميني
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تحية لكم


اسماء الحب

لما كان الفهم لمسمى الحب أشد وهو بقلوب العرب أعلق كانت أسماؤه لديهم اكثر وهذه عادتهم في كل ما اشتد الفهم له ، أو اكثر خطورة على قلوبهم تعظيما له ، أو اهتماما به ، أو محبة له ، فالأول كالأسد والسيف ، والثاني كالداهية ، والثالث كالخمر ،وقد اجتمعت هذه المعاني الثلاثة في الحب فوضعوا له اسماء كثيرة ومنها :
المحبة ،، العلاقة ،، الهوى ،، الصبوة ،، الصبابة ،، الشغف ،، المقة ،، الوجد ،، الكلف ،، التتيم ،، العشق ،، الجوى ،، الدنف ،، الشجو ،، الشوق ،، الخلابة ،، البلابل ،، التباريح ،، السدم ،، الغمرات ،، الوهل ،، الشجن ،، اللاعج ،، الإكتئاب ،، الوصب ،، الحزن ،، الكمد ،، اللذع ،، الحرق ،، السهد ،، الأرق ،، اللهف ،، الحنين ،، الإستكانة ،، التبالة ،، اللوعة ،، الفتون ،، الجنون ،، اللمم ،، الخبل ،، الرسيس ،، الداء المخامر ،، الود ،، الخلم ،، الغرام ،، الهيام ،، التدلية ،، الوله ،، التعبد ،،؛


المحبة
فقيل أصلها الصفاء لأن العرب تقول لصفاء بياض الاسنان ونضارتها حبب الأسنان .. وقيل هي مأخوذة من الحب جمع حبة وهو لباب الشيء وخالصه وأصله..
وقيل بل ماخوذة من حبة القلب وهي سويداؤه ويقال ثمرته فسميت المحبة لذلك لوصولها إلى حبة القلب ..
وكلام الناس في المحبة كثير منه :
فقيل:هي الميل الدائم بالقلب الهائم
وقيل : ايثار المحبوب على جميع المصحوب
وقيل : موافقة الحبيب في المشهد والمغيب
وقيل : حقيقتها أن تهب كلك لمن أحببته ، فلا يبقى منك شيء
وقيل : هي ان يكون المحبوب أقرب الى المحب من روحه
وقيل : هي ثبات القلب على أحكام الغرام وسلذاذ العذل فيه والملام

ومن عجب اني احن إليهــــــــــم ... وأسأل عنهم من لقيت وهم معي
وتطلبهم عيني وهم في سوادها ...ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعي

يا ثاويا بين الجوانح والحشا ... مني وإن بعدت على ديـــــاره
عطفا على صب بحبك هائم ... إن لم تصله تصدعت أعشاره
لا يستفيق من الغرام وكلما ... حجبوك عنه تهتكت
أســـتاره


العلاقة
وتسمى العلق بوزن الفلق فهي من أسمائها
وقد علقها بالكسر وعلق حبها بقلبه أي هويها علق بها علوقا




الهوى
هو ميل النفس إلى الشيء وفعله هوي يهوى هوى مثل عمي يعمى عمى ،، واما يهوي بالفتح فهو السقوط ومصدره الهوي،





الصبوة والصبا
والصبا الشوق ويقال: تصابى وصبا يصبو صبوة وصبوا أي مال الى الجهل وأصبته الجارية وصبي صباء مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان
وسميت الصبوة بذلك لميل صاحبها إلى المرأة الصبية والجمع صبايا مثل مطية ومطايا ، والتصابي هو تعاطي الصبوة
والفرق بين الصبا والصبوة والتصابي أن التصابي هي تعاطي الصبا وأن تفعل فعل ذي الصبوة ، وأن الصبا فهو نفس الميل ، وأما الصبوة فالمرة من فالمرة من ذلك مثل الغشوة والكبوة .





الصبابة
هي رقة الشوق وحرارته ، يقال: رجل صب عاشق مشتاق ، وقد صببت يا رجل
والصبابة المضاعف من صب يصب والصبا والصبوة من المعتل ،قال الشاعر :
تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملت ما يلقون بينهم وحدي

الشغف
والشغاف غلاف القلب وهو جلدة دونه كالحجاب ، يقال : شغفه الحب أي بلغ شغافه(( قد شغفها حبا ))




المقـة
فهي فعلة من ومق يمق ،والمقة المحبة ، والهاء عوض من الواو كالعظة والعدة والزنة ن فإن أصلها فعل فحذفوا الفاء فعوضوا منها تاء التأنيث جبرا للكلمة وتعويضا لما سقط منها ، والفعل ومقه يمقه ، أي أحبه فو وامق



الوجـد
فهو الحب الذي يتبعه الحزن ، واكثر ما يستعمل الوجد في الحزن ، يقال : وجد وجداً ، يقال: وجد مطلوبه يجده وجودا ، فإن تعلق ذلك بالضالة سموه وجدانا ووجد عليه في الغضب موجدةٍ ،
ويطلق على محبة معها فقد يوجب الحزن





الكلف
كلفت بهذا الأمر أي أولعت به فأنا كلف به
فتعلمي ان قد كلفت بكم ... ثم اصنعي ما شئت عن علم
وأصل اللفظة من الكلفة والمشقة ، والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمرة كدرة تعلو الوجه





التتيم
فهو التعبد ، قيل تيم الله : أي عبد الله ، واصله تيمه الحب إذا عبده وذلله فهو متيم
تامت فؤادك لو يحزنك ما صنعت... إحدى نساء بني ذهل بن
شيبانا





العشق
فهو أمرُ هذه الأسماء وأخبثها ، وقل ما ولعت به العرب ، وكأنهم ستروا اسمه وكنوا عنه هذه الأسماء فلم يكادوا يفصحوا عنه ، ولا تكاد تجده في شعرهم القديم ، وانما اولع به المتأخرون ،
وماذا عسى الواشون ان يتحدثوا ... سوى أن يقولوا إنني لك عاشق
نعم صدق الواشون أنت حبيبــــة ... إلي وإن لم تصف منك الخلائــق
ورجل عشيق مثل فسيق أي كثير العشق والتعشق تكلف العشق
وقيل العشق عجب المحب بالمحبوب يكون في عفاف الحب ودعارته ، وقيل العشق الإسم والعشق المصدر ، وقيل العشق نبت لزج وسمي العشق الذي يكون من الانسان للصوقه بالقلب





الجوى
الجوى الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حزن، تقول منه: جَوِي الرجلُ فهو جوٍ مثل دوٍ ومنه قيل للماء المتغير المنتن: جوٍ. قال الشاعر
ثم كان المزاج ماء سحاب ... لا جوٍ آجن ولا مطروق




الدنف
الدنف لا تكاد تستعمله العرب في الحب، وانما ولع به المتأخرون وانما استعملته العرب في المرض . الدَّنَف بالتحريك المرض الملازم، رجل دنف وامرأة دنف وقوم دنف ، يستوي فيه المذكر والمؤنت والتثنية والجمع ، وأدنفه المرض يتعدى ولا يتعدى فهو مُدنِفُ ومُدنَف. كأنهم استعاروا هذا الإسم للحب اللازم تشبيها له به .




الشجو
الشجو هو حب يتبعه هم وحزن . وأيضا الشجو : الهم والحزن. يقال شجاه يشجوه شجوا: اذا أحزنه ، وأشجاه يشجيه إشجاء: اذا اغضبه.
لا تنكروا القتل وقد سبينا ... في حلقكم عظم وقد شجينا
اراد حلوقكم ، والشجى ما ينشب في الحلق من عظم وغيره، ورجل شجٍ أي حزين وامرأة شجية على فعله . فأطلق هذا الاسم على الحب للزومه كالشجى الذي يعلق بالحلق وينشب فيه .





الشوق
هو سفر القلب الى المحبوب ، وقد سمع هذا الاسم في السنة ، لما علم الله شوق المحبين الى لقائه ضرب لهم موعدا للقاء تسكن به قلوبهم ، وبعد فهذه اللفظة من اسماء الحب ، الشوق والاشتياق : نزاع النفس الى الشيء ، يقال: شاقي الشيء يشوقني فهو شائق وأنا مشوق وشوقني فتشوقت: اذا هيج شوقك.

الخلابة والحب والخادع
الخلابة هي الحب الخادع، وهو الحب الذي وصل الى الخلب وهو الحجاب الذي بين القلب وسود البطن ، وسمي الحب خلابة لأنه يخدع ألباب أربابه ، والخلابة: الخديعة باللسان ، يقال: خلبه يخلبه واختلبه وفي المثل : اذا لم تغلب فاخلب، أي فاخدع





البلابل
البلابل جمع بلبلة ، يقال: بلابل الحب وبلابل الشوق ، وهي وساوسه وهمه . البلبلة والبلبال : الهم ووسواس الصدر.



التباريح
يقال تباريح الحب، وتباريح الشوق ، وتباريح الجوى . وبرح به الحب والشوق : اذا اصابه منه البرح وهو الشدة.
لقيت منه برحا بارحا أي شدة وأذى.
ولقيت منه بنات بَرح وبني بَرح، ولقيت منه البِرَحين والبُرحين، أي الشدائد والدواهي.





السدم
السدم بالتحريك فهو الحب الذي يتبعه ندم وحزن ، ورجل نادم سادم وندمان وسدمان وهو اتباع ، وما له هو ولا سدم إلا ذاك .




الغمرات
الغمرات جمع غمرة ، والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أو غفلة.
ومنه الماء الغمر الكثير الذي يغطي من دخل فيه، ومنه غمرات الموت أي شدائده ، وكذلك غمرات الحب ، وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره.

الوهل
فهو بتحريك الهاء وأصله الفزع والروع ، يقال : وَهِلَ يُوهَلُ وهو وهل ومُستَوهِل . وترى لجيضتهن عند رحيلنا وَهَلاً كأن بهن جنة أولق
وإنما كان الوهل من أسماء الحب لما فيه من الروع ، ومنه يقال : جمال رائع . فإن قيل ما سبب روعة الجمال ولأي شيء إذا رأى المحب محبوبه فجأة يرتاع لذلك ويصفر.
وأيضا فإن الجمال يأسر القلب فيحس القلب بأنه أسير ولا بد لتلك الصورة التي بدت له ، فيرتاع كما يرتاع الرجل إذا أحس بمن يأسره.




الشجن
الشَّجَن الحاجة حيث كانت، وحاجة المحب أشد شيء إلى محبوبه. والجمع شجون. قال والنفس شتى شجونها ، ويجمع على أشجان. وقد شجنتني الحاجة تشجنني شجنا: إذا حبستك ، ووجه آخر أيضا وهو أن الشجن الحزن واجمع اشجان ، وقد شَجِن فهو شاجن ، واشجنه غيره وشجنه ، أي احزنه ، والحب فيه الأمران
.




اللاعج
اللاعج اسم فاعل، لعجه الضرب إذا آلمه وأحرق جلده.. لاعجٌ لحرقة الفؤاد من الحب




الإكتئاب
الاكتئاب هو افتعال من الكآبة وهي سوء الحال والإنكسار من الحزن ، وقد كئب الرجل يكأب كأبة وكآبة كرأفة ورآفة ،ونشأة ونشاءة فهو كئيب.
والكآبة تتولد من حصول الحب وفوت المحبوب فتحدث بينهما حال سيئة تسمى الكآبة.




الوصب
الوصب هو ألم الحب ومرضه فإن اصل الوصب المرض ، وقد وصب الرجل يوصب فهو واصب، وأوصبه الله فهو موصب ، والـمُوَصَّب بالتشديد الكثير الأوجاع. ووصب الشيء يصب وصوبا إذا دام .




الحـزن
الحزن قد عد من أسماء المحبة . والصواب أنه ليس من اسمائها وانما هو حالة تحدث للمحب ، وهي ورود المكروه عليه وهو خلاف المسره ، ولما كان الحب لا يخلو من ورود مالا يسر على قلب المحب كان الحزن من لوازمه.




الكمـد
الكمد الحزن المكتوم ، كمد الرجل فهو كمد وكميد ، والكمدة تغير اللون ، وأكمد القصار الثوب إذا لم ينقه.





اللـذع
اصله من لذع النار . يقال: لذعته النار لذعا : احرقته ، وشبهوا لذع اللسان بلذع النار






الحـرق
الحرقة تكون من الحب تارة ، ومنه قولهم: مالك حرقة على هذا الامر، وتكون من الغيظ.





السـهد
السهاد: الأرق ، وقد سهد الرجل يسهد سهدا ، والسهد القليل النوم.



الأرق
هو السهر ، وقد أرِقت أي سهرت، وكذلك ائترقت على افتعلت فأنا أرِق ، وأرقني كذا تأريقا، أي سهرني.





اللهـف
لَهِفَ يلف لهفا أي حزن وتحسر ،وكذلك التلهف على الشيء ، يا لهف فلان . كلمة يتحسر بها على ما فات ، واللهفان : المتحسر ، واللهيف: المضطر




الحنيــن
الحنين : الشوق وتوقان النفس ، تقول : حن إليه يحن حنينا فهو حان ، والحنان الرحمة ، تقول : حن عليه يحن حنانا ، وتحنن عليه أي ترحم . حنين الناقة صوتها في نزاعها إلى ولدها ، وحنة الرجل امرأته.




الأستكانة
اصلها الخضوع ، واصلها استفعل من الكون وهذا الاشتقاق والتصريف يطابق اللفظ ن وأما المعنى فالمستكن ساكن خاشع ضد الطائش ولا لا يوافق السكون تصريف اللفظة فإنه إن كان افتعل كان ينبغي ان يقال استكن لأنه ليس في كلامهم افتعال.




التبالـة
التبالة فهي فعالة من تبله اذا أفناه . تبلهم الدهر وأتبلهم إذا افناهم .
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ... متيم عندها لم يفد مكبول




اللوعـة
لوعة الحب: حرقته وقد لاعه الحب يلوعه والتاع فؤاده أي احترق من الشوق.




الفتـون
فهو مصدر فتنه يفتنه فتونا، والفتنة يقال على ثلاثة معان: الامتحان والاختبار، الافتتان نفسه : هذه فتنة فلان أي افتتانه ، المفتون به نفسه يسمى فتنة. والفتن الاحراق ، ورق فتن أي فضة محرقة. وافتتن الرجل وفتن اذا اصابته فتنة ماله أو عقله وفتنته المرأة اذا ولهته.





الجنـون
الجنون من الحب ما يكون جنونا.
قالت جننت بمن تهوى فقلت لها ... العشق أعظم مما بالمجـــانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه ... وإنما يصرع المجنون في الحين
وأصل المادة من الستر في جميع تصاريفها ، ومنه أجنه الليل وجن عليه اذا ستره ، ومنه الجنين لاستتاره في بطن أمه ، ومنه الجنة لاستتارها بالأشجار ، ومنه الجن لاستتارهم عن العيون بخلاف الانس فهم يؤنسون أي يرون، والحب المفرط يستر العقل فلا يعقل المحب ما ينفعه ويضره فهو شعبة من الجنون.



اللمـم
هو طرف من الجنون ، ورجل ملموم أي به لمم ، يقال أصابت فلانا من الجن لمة وهو المس والشيء القلبل منه. يقال ان المحبوب قد ألم بقلب المحب أي نزل به ومنه ألمم بنا أي انزل بنا.




الخبـل
اصله الفساد وجمعه خبول ، والخبل بالتحريك الحن ، يقال به خبل أي شيء من أهل الأرض وقد خَبَله وخَبَّله واختبله ، اذا افسد عقله أو عضوه ، ورجل مُخَبَّل وهو نوع من الجنون والفساد.





الرسـيس
الرسيس الشيء الثابت، فرسيس الحب: ثباته ودوامه ، يمكن أن يكون من رس الحمى ورسيسها وهو أول مسها ، فشبهوا رسيس الحب بحرارته وحرقته برسيس الحمى،
وقد وقع اضافة الرسيس الى الهوى في شعر ذي الرمة :
إذا غير النأي المحبين لم يكد ... رسيس الهوى من حب مية يبرح




الداء المخامر
سمي مخامرا لمخالطته القلب والروح ، يقال خامره . والمخامرة المخالطة ، وخامر الرجل المكان إذا لزمه. وقد يكون أخذ من قولهم : استخمر فلان فلانا اذا استعبده ، وكأن العشق داء مستعبد للعاشق ، فالحب داء مخالط مستعبد.




الــود
الود هو خالص الحب وألطفه وأرقه ، وهو من الحب بمنزلة الرأفة من الرحمة، ودِدْت الرجل أودَُه وُدَّا إذا احببته. والوِد والوُد والوَد المودة،، والودَّ الوديد بمعنى المودود والجمع أوُدٌّ ، والودود المحب ورجال ودداء ، فالود أصفى الحب وألفه.




الخلـة
أما الخلة فتوحيد المحبة ، فالخليل هو الذي توحد حبه لمحبوبه ، وهي رتبة لا تقبل المشاركة . وقيل انما سميت خلى لتخلل المحبة جميع اجزاء الروح. والخلة : الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأنه في الاصل مصدر قولك خليل بين الخلة والخلولة. ويجمع على خلال، والخل الود والصديق ، والخليل : الصديق والأنثى خليلة ، والخِلالة والخَلالة والخُلالة : الصداقة والمودة.




الخلـم
هو مأخوذ من المخالمة وهي المصادقة والمودة ، والخلم الصديق . والأخلام الأصحاب.





الغـرام
هو الحب اللازم، يقال رجل مغرم بالحب ، أي قد لزمه الحب وأصل المادة من اللزوم ، ومنه قولهم : رجل مغرم من الغُرم أو الدين ، الغرام الولوع وقد أغرم بالشيء أي اولع به ، والغريم الذي عليه الدين، يقال خذ من غريم السوء ما سنح ، ويكون الغريم أيضا الذي له الدين،، وللطف المحبة عندهم واستعذابهم لها لم يكادوا يطلقون عليها لفظ الغرام وان لهج به المتأخرون.





الهيـام
هام على وجهه يهيم هيما وهيمانا ذهب من العشق او غيره ، وقلب مستهام ، أي هائم والهُيام أشد العطش ، والهُيام كالجنون من العشق ، والهيام داء ياخذ الإبل فتهيم لا ترعى ، والهِيام الإبل العطاش الواحد هيمان ،وناقة هيمى مثل عطشان وعطشى ، وقوم هِيمٌ أي عطاش وقد هاموا هياما .





التدلـية
هي ذهاب العقل من الهوى ، يقال، دلهه الحب أي حيره وادهشه ، ودله هو يدله ، الدّلوهُ : الناقة لا تكاد تحن إلى إلف ولا ولد ، وقد دلهت عن إلفها وعن ولدها تدله دلوهاز




الولـه
هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد ، ورجل والهٌ وامراة والهٌ ووالهةٌ، وقد وله يوله ولها وولهانا وتوله واتله وهو افتعل وادغم.



التعبــد
فهو غاية الحب وغاية الذل ، يقال عبده الحب أي ذلله ، وطريق معبد بالأقدام أي مذلل وكذلك المحب ذلله الحب ووطأه. ولا تصلح هذه المرتبة لأحد غير الله عزوجل ، ولا يغفر الله سبحانه لم أشرك به في عبادة ، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ، فمحبة العبودية هي أشرف أنواع العبادة وهي خالص حق الله على عبادة.





الــــــــــــــشاعر

اذا كنت تريد ان تحب فعرف معنى الحب لكى لا تنجرح
...تابع القراءة

| 1 التعليقات ]


سمر ..حب المراهقة
كانت سمر فى وحدتى كانت سبب فى فرحتى
كنت أما بحزن بفتكر إن السمر فى دنيتى
كنت أما ناجى اسمها كإنى بسمع حسها
كان كل حلمى إن أنا لو يوم أعيشه جنبها
كنت أما أحس إنها لو لحظة شايلة همها
كان يبقا همى إن أنا بعمرى أفدى دمعها
يا خسارة يا زمانى مكتوب لى أعيش وحدانى
خد منى قلبى يا زمن و إدينى قلب تانى
قلب ينبض من جديد يمكن يحس انه سعيد
قلب عايش بس ميت ازاى يعيش من غير سمر
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

اسرار الرقـــــــــم ســـــ( 7) ــــــبعة .




1- خلق الإنسان : إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في سبعة أطوار ، قال تعالى : ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفةً في قرارٍ مكينٍ ، ثم خلقنا النطفة علقةً فخلقنا العلقة مضغةً فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأنه خلقاً ءاخر فتبارك الله أحسن الخالقين )12 – 14 المؤمنون



2- رزق الإنسان : جعل الله رزقه في سبعةٍ قال الله تعالى : ( أنا صببنا الماء صباً ، ثم شققنا الأرض شقاً ، فأنبتنا فيها حباً ، وعنباًً وقضباً ، وزيتوناً ونخلاًًً ، وحدائق غلباً ، وفاكهةً وأباً )



4- توصل العلم أيضا الى أن الانسان يتكون من 7 ...فهو يتكون

من ذرة + جزيئه + جين + كروموسوم + خلية + نسيج + عضو


5- السماء 7 طبقات تكررت 7 مرات في 7 أيات.

6- القمر يمر ب7 مراحل أو أطوار

7- الأرض 7 قارات وأرضين..و7 محيطات

8- العلم يتوصل الى 7 أنواع أساسية من النجوم.

9- الكواكب السيارة غير الأرض ( السماوات السبع ) : توجد سبع كواكب سيارة في المنظومة الشمسية غير الأرض

10- ويتوصل أيضا الى 7 مستويات مدارية للألكترون...... تلك ال7 مستويات حول النواة.

11- وتوصل العلم ل7 ألوان للضؤ المرئي..

12-والى 7 اشعاعات للضؤ الغير مرئي...................!!

14- وكذلك 7 أطوال لموجات تلك الاشعاعات.

15- مضاعفة الحسنة في 7 سنابل.

16- مواضع السجود في القرآن سبعة .

17- تكبيرة العيدين سبع تكبيرات .

18- في الحج نطوف 7 مرات حول الكعبه..ونسعى 7 أشواط..ونرمي الجمار 7 مرات..وفي كل مرة نرمي 7 جمرات..

19- ألوان الطيف الرئيسية سبعة .. وعدد قارات الأرض .. سبعه ... وعدد أيام الأسبوع سبعه

قال تعالى ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم )


20- سبعه يظلهم الله بظله يوم لاظل إلا ظله :

21- وأخيرا .. فإن شهادة التوحيد .. عدد ألفاضها سبعة ...!!!

لا ... إله ... إلا ... الله ... محمد ... رسول ... الله صلى الله عليه وسلم
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


هذه قصيدة للشاعر طاهر زمخشرى يتحدث فيها عن إناس أحبهم فظلموه


تقسو علـي بـلا ذنـب أتيـت بـه
ومـا تبرمـت لكـن خاننـي النغـم
أعـاده شجنًـا بـاح الأنيـن بــه
فهـل يـلام محـب حـالـه عــدم
حسبي من الحب أنـي بالوفـاء لـه
أمشي وأحمـل جرحًـا ليـس يلتئـم
وما شكـوت لأنـي إن ظلمـت فكـم
قبلي من الناس في شرع الهوى ظلموا
أبكـي وأضحـك والحـالات واحـدة
أطـوي عليهـا فـؤادًا شفّـه الألـم
فإن رأيت دموعـي وهـي ضاحكـة
فالدمـع مـن زحمـة الآلام يبتـسـم
وفي الجوانح خفـاق متـى عصفـت
به الشجون تلـوى وهـو مضطـرم
فاظلم كما شئـت لا أرجـوك مرحمـة
إنـا إلـى الله يـوم الحشـر نحتكـم


هذا البيت الأخير والله نزل على قلبى كأنه سوط جلاد.
اللهم إن كنت تعلم أنى ظلمت أحدا من عبادك فليقتص منى فى دار الغرور و إن كنت تعلم أنى ظٌلمت من أحد من عبادك فأٌشهدك ربى بأنى تصدقت بمظلمتى عليه و هو منها براء ..
...تابع القراءة

| 3 التعليقات ]

اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى



لا اعلم ماذا اقول ولا ماذا اهذي

ولكنها الحقيقه التي لابد ان اعترف بها
عندما يخذلني احساسي الجميل
ويكسر احلامي بقسوه
ويرحل عني
كالايام
كالعمر
وينبت في قلبي جرح عميق
بعمق الفراغ خلفهم

ثم تأتي بهم الايام الي من جديد
ليطمئنوا على اني لازلت حيا
فكيف أستقبلهم
وماذا أقول لهم
تتحجر الكلمات في الحناجر
وتتصلب الدمعات في المحاجر
وكأنها في ليلة شديدة البروده
عندما تتجمد المياه في عنق الصنابير
هل ألفظ آخر أحلامي بهـم
حين لفظتني قلوبهـم
هل اعلمهم أني بكيت خلفهـم كثيـراً
حتـى إقتنعـت بمـوتهـم
هل عجزت أن أملـك القـدرة على إعادتهم
إلـى الحياة فــي قلبــي مــرة أخــرى
بعــد أن إختــاروا الـمــوت لي
لماذا يحدث لقلبي كل هذا
هل أعـيد طـلاء نفـسـي
وأزيل آثـار بصمـاتـهـم مـن جـدران أعماقـي
وأعيد ولادتي مـن جديـد
هل أغلق كـل محطات الإنتظار لقدومهم
هل أخلع رداء الشـوق وأرميه حيث كان
قبل ان اعرف طريق الحب
كان رداء مهملا ولم يخدشه ألم ولا أرق
هل ألغي الوقوف فـوق محطـات عودتهـم
أترقـب القـادميـن
وأدقـق في وجـوه المسافريـن
وأبحث في الزحام عـن ظلالهـم وعطـرهـم وأثـرهـم
عـل صـدفــة جـمـيـلــة تـأتــي بـهــم إلـي
أم أن صـلاحيتي قد انتهت
وأن النبض في قلبي ليس بنبضهم
وأن المكان فـي ذاكرتي ليس بمكانهم
ولم يتبقى لي بهم سوى الأمـس
بكل ألم وأســى وذكـــرى الأمـــس
ربما تقولون إن لكـل إحسـاس زماناً
وإن لكل حلم زماناً
وإن لكـل حكايـة زمانـاً
وإن لكـل حزن زماناً
وإن لكل فـرح زمانـاً
وإن لكل بشـر زمانـاً
وإن لكـل فرسـان زمانـاً
وإن زمني إنتهـى بــي منـذ زمــن
ربما
وربما
وربما
ولكن ؟
سأستقبلهم بصمت
فللصمت أحيـاناً قـدرة فائقـة علـى التعبيـر
عندما تعجـز الحـروف والكلمـات عـن تـوضيحــه
سامحوني ان كنت اطلت عليكم
فما يختلجه القلب
لابد ان يظهره اللسان في يوم من الايام

مما لامس احساسى
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


مجموعة ديكورات تحفة


مجموعة ديكورات تحفة


مجموعة ديكورات تحفة


مجموعة ديكورات تحفة


مجموعة ديكورات تحفة


مجموعة ديكورات تحفة


مجموعة ديكورات تحفة


مجموعة ديكورات تحفة
...تابع القراءة

| 2 التعليقات ]


فــــ الــــروح ـــــراق


انتي جرحي عذابي واهاتي

انتي سهري ضلمة ليلي وكأسي
حزني والمي انتي سعادتي
شوقي حبي عشق حياتي
اخاطبك بأسما اسمائك لا تتركيني
عشت عصور عمري بنتظارك
كما ينتظر الزرع المطر
وكما تنتظر الام الولد
انتظرتك ولازلت انتظر
لن ينفذ صبري حتى موتي
ارجوك قاومي صبرك
لا تدعيني انتظر سرابآ
كعطشان بوسط صحراء
اعطيك من صبري لك صبرآ
كي تقاومي وتنتظري
اتوسل اليك لا تهجريني
ان قلبي لا يحمل فراق روحي
ان عقلي يجن ان ذهبتي عنه
اني افضل الموت على فراقك
ارجوك ان كان لي رجاء عندك
لا تدعي عقلك يفكر بتركي
وانظري لقلبك كيف هوا هائم بي
لا تدعي عقلك ينسى اجمل ايام عمره
لا تدعي تعبي يذهب هباء
اني انتظرتك كل ليله والحب يصبرني
اني في كل ليله افيض شوقآ
انتظر ساعة اللقاء
اكلم نفسي واكتب شعري
وموضوع حديثي وقصائدي فيك
حنيني اليك اصبح كليث اصابه سقم
لا غير حظنك يرد ثورة الاسد
شوقي اليك صار بركان
لا تطفئ نيرانه الا احظانك
اأنتي انسانه الك قلبآ مثلي
ام انك تخلين من كل هذا
اما في قلبك رحمة تجيبني
لما انتي متصلبه قاسية
اتوسل اليكي اسمعي صرخاتي
لا تتركيني لوحدي لا تهجريني
...تابع القراءة

| 2 التعليقات ]

السحر والجاذبية عنوان فساتين زفاف private labelbyg 2011







































...تابع القراءة

| 2 التعليقات ]

...تابع القراءة

| 1 التعليقات ]

احلى ازياء الجينز 2010 للمحجبات, اجمل ملابس محجبات ,صور احدث ازياء الجيز للمحجبات 2011


















...تابع القراءة